هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    خطوات تدريس المفاهيم اللغوية :

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010

    خطوات تدريس المفاهيم اللغوية : Empty خطوات تدريس المفاهيم اللغوية :

    مُساهمة  Admin الخميس مارس 18, 2010 3:02 am

    خطوات تدريس المفاهيم اللغوية :
    أولاً : تدريس المفاهيم اللغوية بالطريقة الاستقرائية , حسب نموذج (جانييه) :
    أ ) تحديد أهداف الدرس .
    ب) تحديد الوسائل والمواد التي يحتاجها المعلم في تحقيق أهداف الدرس .
    جـ) إجراءات الدرس :
    1- يكتب المعلم على السبورة نصاً يتضمن أمثلة على المفهوم اللغوي , ثم يضع خطاً تحت كل كلمة تمثل المفهوم اللغوي الجديد .
    - ثم يقرأ النص قراءة نموذجية , ويستمع إليه التلاميذ , وعند الانتهاء من القراءة يشير المعلم إلى الأسماء التي تحتها خطوط , ويخبرهم بأنها تمثل المفهوم اللغوي الجديد موضوع الدرس .
    - ويتأكد من نطقهم لاسم المفهوم نطقاً صحيحاً , ثم يكتبه بخط واضح على السبورة .
    2-يطلب المعلم من تلاميذه تأمل المفهوم اللغوي في أمثلة النص , ويوجه إليهم بعض الأسئلة ذات العلاقة بالصفات المميزة للمفهوم .
    3- ثم يعرض مجموعتين من الأمثلة واللاأمثلة على المفهوم , تتدرج من السهل إلى الصعب .
    وعند عرضها يخبر التلاميذ عن المثال بأنه مثال , وعن اللامثال بأنه لا مثال على المفهوم , دون أن يقدم تبريراً لذلك .
    4-ثم يطلب من التلاميذ المقارنة بين الأمثلة واللاأمثلة , وتحديد الصفات المميزة للمفهوم اللغوي , ويقوم المعلم بتوجيه إجاباتهم وتعزيزها .
    5-يعرض المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة مرتبة بطريقة عشوائية , ويطلب من التلاميذ تعيين الجمل التي تشتمل على المفهوم اللغوي الجديد , مع تحديده , والجمل التي لا تشتمل عليه مع التعليل في كل ذلك .
    6- ثم يطلب منهم صياغة تعريف للمفهوم اللغوي , والتمثيل عليه بأمثلة جديدة .
    تطبيق :
    وإليك مثالا ًعلى تدريس المفاهيم اللغوية بالطريقة الاستقرائية :
    المادة : قواعــــد . الصف : الرابع الابتدائي .
    موضوع الدرس : مفهوم ( المفعول به ) صــــ41ــــــ..
    أهداف الدرس :
    1. أن يحدّد الطالب الصفات المميزة لمفهوم المفعول به .
    2. أن يعيّن الطالب الجمل التي تشتمل على مفعول به .
    3. أن يميّز الطالب المفعول به عن غيره من الأسماء المنصوبة .
    4. أن يمثّل الطالب بأمثلة جديدة على المفعول به .
    5. أن يعرّف الطالب المفعول به .
    التمهيد : س/ما الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية ؟ ومثل لكل منهما بمثال .
    س/مم تتكون الجملة الفعلية ؟ .
    إجراءات الدرس :
    ـ يكتب المعلم النص التالي على السبورة , ويضع خطاً تحت كل (مفعول به) :
    ( فاق أحمد تلاميذَ المدرسة في النشاط المدرسي , ونجح في الاختبار بامتياز, قدم المعلم له جائزة ً, وهنأ المدير الأسرةَ على تفوقه, واشترى الوالد حاسباً آلياً, وقدّمه هدية له , شكر أحمد الجميعَ على تشجيعهم . وفي العطلة الصيفية سوف يستخدم أحمد الحاسبَ الآلي .
    أحمد يتوقع أن يقدم الحاسب إجابةًً صحيحة عن كل ما يطلب منه ويتعلم منه أشياء كثيرة .
    وبذلك يقضي أحمد أوقاتَفراغه فيما يعود عليه بالفائدة ) .
    ـ يقرأ النص قراءة نموذجية , ثم يخبر التلاميذ بأن الكلمات التي وضعت تحتها خطوط تعرب Sad مفعولاً به ) .
    ـ يكتب عنوان الدرس (المفعول به) بخط واضح على السبورة .
    ـ يطلب المعلم من التلاميذ تأمل (المفعول به) في جمل النص , ويوجه إليهم الأسئلة الآتية :
    س/ بم بدأت الجمل التي تشتمل على المفعول به ؟ ... بفعل . س/ ما نوع هذه الجمل ؟ ...فعلية .
    س/ من الذي فعل الفعل في كل جملة ؟ ...أحمد- المعلم– المدير– الوالد.. س/ وماذا نطلق عليه ؟ ...فاعل .
    س/ على أيّ شيء وقع الفعل في كل جملة ؟ ...تلاميذ-جائزة –الأسرة– حاسباً- الجميع– الحاسب – إجابة –أوقات . س/ وماذا نطلق عليه ؟ ... مفعول به .
    س/ ما نوع الكلمات التي وضعت تحتها خطوط ؟ ... أسماء .
    س/ما إعراب المفعول به في كل جملة ؟ ... منصوب .
    س/ وما علامة نصبه ؟ ... الفتحة الظاهرة على آخره .
    ـ ثم يعرض المعلم مجموعتين من الأمثلة و اللاأمثلة على المفعول به , على النحو الآتي :
    الأمثــــــــلة اللا أمثــــــلة
    1 قرأ عليّ الدرسَ . 1 عليّ طالبٌ مؤدبٌ .
    2 كافأ المديرُ المتفوقَ . 2 ينظر التلميذ إلى معلمه باحترام .
    3 يحترم الولدُ الكبارَ في السن . 3 يشتد الحَرُ صيفاً .
    4 اشترى محمدٌ كتباً مفيدة . 4 رجع القائد منتصراً .
    ـ ثم يطلب المعلم من تلاميذه المقارنة بين المجموعتين ,ومن ثَم تحديد الصفات المميزة للمفعول به , مع التوجيه والتعزيز لإجاباتهم .
    ـ ثم يعرض المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة وهي مرتبة بطريقة عشوائية , ويطلب من التلاميذ تحديد الجمل التي تشتمل على [ المفعول به] مع تعيينه في كل جملة , وتحديد الجمل التي لا تشتمل عليه , مع التبرير لكل ذلك .
    § تكتب الطالبة الرسالة .
    § يكثر النفط في بلادنا .
    § يحفظ الولد سورة من القرآن الكريم .
    § يعالج الطبيب المريض .
    § الرجل يصلي في المسجد .
    § وقف الطالب احتراماً لمعلمه .
    ـ ثم يطلب من التلاميذ صياغة تعريف لـ [المفعول به] , والتمثيل له بأمثلة جديدة .
    ثانياً : تدريس المفاهيم اللغوية بالطريقة الاستنتاجية , حسب نموذج ( ميرل وتنستون) :
    أ‌) تحديد أهداف الدرس .
    ب‌) تحديد الوسائل والمواد التي يحتاجها المعلم في تحقيق أهداف الدرس .
    جـ )إجراءات الدرس :
    ـ يعلن المعلم للتلاميذ عن المفهوم الجديد موضوع الدرس , ثم يكتبه على السبورة بخط واضح .
    ـ يقدم المعلم تعريفاً للمفهوم يتضمن صفاته المميزة له . [ مع التدوين والتوضيح ] .
    ـ يعرض المعلم مجموعتين من الأمثلة و اللاأمثلة على المفهوم, تتدرج من السهل إلى الصعب , وعند عرضها يخبر التلاميذ عن المثال بأنه مثال , وعن اللامثال بأنه لا مثال على المفهوم , مع التبرير لكل ذلك .
    ـ ثم يعرض مجموعة جديدة من الأمثلة واللا أمثلة على المفهوم بترتيب عشوائي , ويطلب من التلاميذ تصنيفها إلى أمثلة للمفهوم ولا أمثلة , مع إعطاء التبرير لكل اختيار , أي لماذا هذا مثال وذاك غير مثال ؟ .
    ويقوم المعلم بتوجيه إجابات التلاميذ وتعزيزها .
    -تطبيق :
    وإليك مثالاً على تدريس المفاهيم اللغوية بالطريقة الاستنتاجية :
    المـــــادة : قواعــد . الصـــف : السادس الابتدائي .
    موضوع الدرس : مفهوم ( الحــال ) صـــ45ـــــــ
    أهداف الدرس :
    1. أن يحدد الطالب الصفات المميزة لمفهوم ( الحـال ) .
    2. أن يعين الطالب الجمل التي تشتمل على (الحـال ) .
    3. أن يميز الطالب الحال عن غيره من الأسماء المنصوبة .
    4. أن يعرّف الطالب ( الحـال ) .
    5. أن يمثل الطالب بأمثلة جديدة على الحـال .
    إجراءات الدرس:
    ـ يعلن المعلم عن موضوع الدرس ( الحــال ) . ويكتبه على السبورة بخط واضح.
    ـ يعرف المعلم مفهوم ( الحــال) : اسم نكرة منصوب يبين هيئة الفاعل أو المفعول به عند وقوع الفعل .
    ( يدوّن المعلم التعريف على السبورة , ويوضح للطلاب المقصود بكل كلمة منه )
    ـ يعرض المعلم مجموعتين من الأمثلة واللا أمثلة , على النحو الآتي :
    الأمثـــــــــــــلة اللاأمثـــــــــــلة
    1 -أقبل مروان حزيناً .
    هذه الجملة مثال على الحال ؛ لأن حزيناً : 1-اسم
    2- نكرة 3-منصوب 4- يبين هيئة الفاعل ( مروان ) عند وقوع الفعل . 1 -أكرم محمد الضيف .
    هذه الجملة ليست مثالاً على الحال ؛ لأن كلمة الضيف
    معرفة وليست نكرة , كما أنها تدل على من وقع عليه الفعل .
    2 -نظر الوالد متعجباً .
    هذه الجملة مثال على الحال ؛ لأن متعجباً: 1-اسم
    2- نكرة 3-منصوب 4- يبين هيئة الفاعل ( الوالد ) عند وقوع الفعل . 2 - وقف الطالب احتراماً للمعلم .
    هذه الجملة ليست مثالاً على الحال ؛ لأن كلمة احتراماً
    تبين السبب في حدوث الفعل , وليست هيئته .
    3 - أراك -يا مروان- حزيناً .
    هذه الجملة مثال على الحال ؛ لأن حزيناًً: 1-اسم
    2- نكرة 3-منصوب 4- يبين هيئة المفعول به( الضمير -الكاف ) عند وقوع الفعل . 3 - يشتد الحَرّ صيفاً.
    هذه الجملة ليست مثالاً على الحال ؛ لأن كلمة صيفاً
    تبين زمن حدوث الفعل , وليست هيئته .
    4 شاهد القائد النملة صابرةً .
    هذه الجملة مثال على الحال ؛ لأن صابرة ًً: 1-اسم
    2- نكرة 3-منصوب 4- يبين هيئة المفعول به (النملة ) عند وقوع الفعل . 4 -رأيت ولداً نشيطاً .
    هذه الجملة ليست مثالاً على الحال ؛ لأن كلمة ولداً
    مفعول به نكرة , وصاحب الحال لا يكون إلا معرفة .
    ـ ثم يعرض المعلم مجموعة جديدة من الأمثلة واللا أمثلة على الحال مرتبة بطريقة عشوائية , على النحو الآتي :
    § سجدت شكرا ًلله .
    § يشرب الولد الحليب صباحاً .
    § رأيت السيارة مسرعة .
    § جاء المعلم مبتسماً .
    § سجد المصلي سجوداً .
    § شربت الماء صافياً .
    ـ ثم يطلب المعلم من تلاميذه تصنيفها إلى أمثلة على ( الحــال ) ولا أمثلة عليه , مع مطالبتهم بالتبرير , ويقوم المعلم بتوجيه وتعزيز إجاباتهم .
    والله ولي التوفيق ,,,,,,,

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:40 pm