هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    كيف نرى الموهبة

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010

    كيف نرى الموهبة Empty كيف نرى الموهبة

    مُساهمة  Admin الخميس مارس 18, 2010 3:07 am

    كيف نرى الموهبة


    النظم التربوية اليوم كثيرا ما تعجز عن فهم مايجري داخل الأطفال
    الموهوبين حبنما تكون البرامج الدراسية المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم الفريدة ،
    ولا تراعي حاجاتهم للتعلم في المجال الذي يحبون ، وبالسرعة التي يريدون .

    وفي كثير من الأحيان فإن عقد المشابهات توضح الأمور أكثر من الشروح
    المفصلة ، وفيما يلي مجموعة من المشابهات نأمل أن تلقي بعض الضوء على مفهوم
    الموهبة:


    (1) حجم الحذاء

    هب أن ( موهوبا ) وقف بباب دكان بيع الأحذية ( المدرسة ) ، ولا يوجد في
    الدكان إلا أحذية نمرة 38 ( المنهاج ) ، والموهوب يلبس أحذية نمرة 42 .
    رحب به صاحب الدكان ( المعلم ) قائلا : هل تلبس أحذية نمرة 38 ؟
    فقال له الموهوب : أنا ألبس أحذية نمرة 42 ، هل عندك أحذية نمرة 42 ؟

    فقال له صاحب الدكان : جرِّب هذا الحذاء !

    فقال له الموهوب : لاأستطيع أن ألبسه !

    فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في الحذاء ؟!

    فقال له الموهوب : لا مشكلة في الحذاء ، إنه حذاء جميل ، ولكنه لا يطابق " مقاسي "!

    فقال له صاحب الدكان : جرِّب الآن بعد وضع هذا الرباط الجميل للحذاء ( مادة
    إثرائية)

    فقال له الموهوب : أرى أن النمرة قد أصبحت 39 ، ولم تصل إلى 41 !

    فقال له صاحب الدكان : ما المشكلة في قدمك ؟!

    فقال له الموهوب : لا مشكلة في قدمي ، إن قدمي جميل ، ولكن حذاءك لا يطابق " مقاسي
    " ! ثم هب أنني ضغطت قدمي في الحذاء ! كيف سأمشي به ّ؟ وكم سأمشي به ؟!

    إن الحذاء الجميل لا يناسب القدم الجميل إلا إذا تطابقا في " المقاس " !

    * ترجمة بتصــرف

    (2) سباق الماراثون

    انظر إلى سباق الماراثون ! كم إنسانا يشارك فيه ؟ آلاف ! وهذه الآلاف لكل
    واحد منها بارقة أمل بأنه سيفوز ، ولكن الذين يفوزون حقيقة هم من 8 إلى 15 شخصا
    علىأقصى تقدير ، فماذا سيكون الحال بالنسبة للالآف التي لم تفز ؟! وماذا سيكسبون من
    كونهم جزءا من هذه المغامرة الميئوس منها ؟!
    إن القيمة والفائدة لهم هو كونهم جزءا من العملية ، وجزءا من الحدث حيث إن كل
    واحد/ة قد تنافس مع نفسه فكسب الثقة بالنفس ، والقدرة على المنافسة من خلال التدريب
    .
    إن سرعة الفائزين ونجاحهم لا تقلل بأي حال من الأحوال من إنجازات المتسابقين
    الآخرين.

    أليس جديرا بالتقدير نجاح الفائزين ؟ بالتأكيد ! إنهم يستحقون إعجابنا وهتافنا ،
    فالإنجاز الكبير دائما ما يكون ثمرة العمل الجاد والتفاني المدعوم بالموهبة .
    وبتكريم الموهبة والنبوع ينتعش المجتمع بأسره !

    (3) كرة السلة

    تخيل أن طالبا في المرحلة الإعدادية يلعب كرة السلة في فريق المدرسة
    ،وهذا الطالب هو نجم الفريق لأنه هو الأطول قامة ، وهو على درجة معقولة من الذكاء
    ،وهو يعشق هذه اللعبة ويستمتع بها .
    خذ يتراجع في مستواه لكثرة الثناء والمديح الذي كان يتلقاه من الجمهور والزملاء ،
    انتبه المدرب إلى هذا الوضع ، أخذ هذا الطالب إلى النادي ليتدرب مع الفريق هناك حيث
    اللاعبين الأكبر منه سنا ، والأطول منه قامة ، والأكثر منه خبرة ،أحس بالضيق لأنه
    لم يعد نجم الملعب ! فكانت صدمة لثقته بنفسه ولغروره ، ولكنه تعلم من التجربه .

    احذر من الطفل الذي يعتز بنفسه من خلال إنجازات يحصل عليها بسهولة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:53 am